جريح الليل
أهلا بك في نشرة تك


جريح الليل
أهلا بك في نشرة تك

جريح الليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جريح الليلدخول

اعلن معنا مجانا


ما هى أحكام فقه المغتربين ؟

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

02112022
ما هى أحكام فقه المغتربين ؟

أحكام فقه المغتربين
يولد المسلم في بلده الإسلامي وينشأ وترعرع متشربًا بوعي ودون وعي بأحكام الإسلام وقيمه وتعاليمه ، حتى وإن كبر نشأ في آداب دينه متبعًا في طرقه ، مسترشدين بإرشاداته.

وإذا صدر حكم بأن يولد المسلم وينمو ويكبر في بلد غير إسلامي ، فإن تأثير البيئة سيكون واضحًا في أفكاره وآرائه وسلوكه وآدابه وقيمه ، باستثناء من يتمتع بالحماية. بربك.

يظهر تأثير البيئة غير الإسلامية أكثر وضوحا في سلوك وآداب وقيم الجيل الثاني ... جيل الأطفال.

لذلك كان للإسلام موقف من التعريب بعد الهجرة. وقد تجسدت في روايات عديدة ، فعدتها من الكبائر ، وبعضهم جعلها من أكبر الكبائر.

يقول أبو بصير: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: "الكبائر سبع: منها قتل النفس عمداً ، والشرك بالله تعالى ، والافتراء على العفيفة ، وأكل الربا بعد الإثبات ، والهروب من الزحف. والعروبة بعد الهجرة وعصيان الوالدين وأكل اليتيم ظلما ". قال: العروبة والشرك واحد. (17)
أحكام فقه المغتربين

وروى ابن محبوب أنه قال: كتب معي بعض أصحابنا إلى الحسن (عليه السلام) يسألونه عن الكبائر. كم عددهم؟ ما هي؟ كتب: الكبائر: من ابتعد عن ما وعد الله بالنار ، غفر له ذنوبه إذا كان مؤمنا ، والواجب السبع: قتل النفس المحرمة ، وعصيان الوالدين ، وأكل الربا ، والتعريب بعد الهجرة ، والجنس. العفيفات ، يأكلن مال اليتيم ، ويهربن من الزحف ". (18)

وروى محمد بن مسلم عن أبي عبد الله (صلى الله عليه وسلم) قوله: (الكبائر سبع: تعمد قتل المؤمن ، والافتراء على العفيفة ، والهروب من الزحف ، والتعبير عن نفسه بعد الهجرة ، وأكل اليتيم ظلما. المال ، وأكل الربا بعد الدليل ، وكل ما أمره الله بإطلاق النار ". (19)
أحكام فقه المغتربين
قال عبيد بن زراره: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الكبائر ، فقال: في كتاب علي صلى الله عليه وسلم سبع:

الكفر بالله ، وقتل النفس ، وعصيان الوالدين ، وأكل الربا بعد البرهان ، وأكل أموال اليتيم ظلماً ، والهروب من الزحف ، والتعريب بعد الهجرة. قال: قلت: هذا أعظم الذنوب؟ قال نعم. (20)

وبرر الإمام الرضا (عليه السلام) تحريم التعريب بعد الهجرة بقوله: "لأنه لا يوجد
إنه يعتقد أنه [المهاجر] سوف يبتعد عن المعرفة ويدخل مع الجاهل ويذهب بعيدًا في ذلك ". (21)

وهذا لا يعني أن دخول البلاد غير الإسلامية ممنوع على الدوام ، فقد صورت لنا روايات أخرى أجر من يدخلها بما يشاء كل مسلم. توفيت ثم [هناك] واكتظت بهم ، فقال لي: يا حماد ، إذا تذكرت ما حدث لنا واستدعته. قلت لا.

قال لي (صلى الله عليه وسلم): إذا متت تجمع لنفسك أمة ، وينتشر نورك بين يديك. (22)

وبناءً على هذه الرواية وغيرها من الروايات المماثلة وغيرها من الأدلة الشرعية ، أفتى الفقهاء بما يلي:

م 1: يستحب للمؤمن أن يسافر إلى بلاد الكفر لنشر الدين وأحكامه ، وإيصالها إذا كان دينه ودين أولاده الصغار في مأمن من أي عيب. حصلت عليه


الشمس من طلوعها الى مغربها ". (23) وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له: نصحني. قال: أنصحك ألا تشرك الله شيئاً ... وأن أدعو الناس إلى الإسلام ، واعلم أن لكل من يجيبك تحرر عبداً من ابن يعقوب. (انظر الاستطلاعات المرفقة بهذا الفصل). (24)

م 2: يجوز للمؤمن السفر إلى بلاد الكفر إذا تأكد أو تأكد أن سفره إليها لن يؤثر سلباً على دينه ودين من ينتمي إليه.

ص 3: يجوز للمسلم أيضًا الإقامة في دول غير إسلامية إذا لم يكن هناك عقبة أمامه في الوفاء بالتزاماته الشرعية تجاه نفسه وأسرته الآن وفي المستقبل (انظر الاستفتاءات المرفقة بهذا الباب). .

ص 4: يحرم السفر إلى دول غير إسلامية أينما كانت في شرق الأرض وغربها ، إذا ترتب على ذلك السفر نقصان في دين المسلم ، سواء كان الغرض من السفر سياحة أم تجارة أم دراسة. أو الإقامة المؤقتة أو الإقامة الدائمة أو أي سبب آخر.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FeedBurner RSS Atom  Sitemap